صدور نموذج مستخرج السجل التجاري الالكتروني في الجريدة الرسمية

تم تحديد نموذج مستخرج السجل التجاري الالكتروني بمرسوم تنفيذي صدر في العدد رقم 21 للجريدة الرسمية.

و بمقتضى نص هذا المرسوم التنفيذي سيتم إدراج رمز الكتروني في مستخرج السجل التجاري (س.ت.إ)  للتجار سواء كانوا أشخاصا طبيعيين أو معنويين .

ويتضمن السجل التجاري الالكتروني- حسب المرسوم- شفرة بيانية تتضمن معلومات ومعطيات مشفرة تخص التاجر.

ويتضمن مستخرج السجل التجاري رمز الكتروني مطبوع بالأسود على خلفية بيضاء في يمين أعلى الوجه الأمامي للسجل محاط بإطار أسود.

وحسب نص المرسوم التنفيذي فإن قراءة الرمز الإلكتروني للسجل التجاري (س.ت.إ) تتم بواسطة أي جهاز مزود بنظام التقاط الصور عن طريق تطبيق يحمل مجانا على  البوابة الإلكترونية للمركز الوطني للسجل التجاري .

أما بخصوص عملية تحيين معلومات مستخرج السجل التجاري الإلكتروني ، فسيتم إجراءها بشكل منتظم  من طرف مصالح المركز الوطني للسجل التجاري .

وأشار المرسوم الى أن أي تلف للرمز الإلكتروني للسجل التجاري يفقد هذه الوثيقة صلاحيتها ي حيث سيكون صاحبها مطالب بإيداع طلب لاستخراج نسخة من  مستخرج السجل التجاري مزود بالرمز الإلكتروني (س.ت.إ).

و أضاف نص المرسوم إلى أن التجار الذين لا يحوزون على سجلات تجارية مزودة بالرمز الإلكتروني هم مدعوين للتقرب من مصالح المركز الوطني للسجل التجاري وفروعه المختصة إقليميا لتمكينهم من الحصول على رموز الكترونية .

وفي انتظار قيام التجار (أشخاص طبيعيين أو معنويين) بطلب مستخرج السجل التجاري الالكتروني ( س.ت.إ ) تبقى سجلاتهم التجارية صالحة لمدة سنة ابتداء من تاريخ صدور هذا المرسوم التنفيذي في الجريدة الرسمية.

المصدر

اترك تعليقاً