تكنولوجيا الاعلام والاتصال: تشغيل نظام تحديد المواقع لا سلكيا عبر الساتل والحوسبة السحابية

أعلنت سلطة الضبط للبريد و الاتصالات السلكية واللاسلكية يوم الثلاثاء في بيان لها عن تشغيل نظام تحديد المواقع لا سلكيا عبر الساتل و كذا الحوسبة السحابية (تخزين  محتوى حاسوبي عن بعد)ي داعية في هذا الصدد المتعاملين و مقدمي الخدمات الراغبين في الحصول على هذا النوع من الخدمات الى التقرب من هياكلها للحصول على الرخصة.

وتعلن سلطة الضبط للبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية عن دخول حيز التنفيذ للقرار المتعلق بدفتر الشروط المحدد لشروط و أحكام اقامة واستغلال  خدمات التحديد  الراديوي و/أو تحديد المواقع لا سلكيا عبر الساتل و كذا خدمات نظام تحديد  الموقع  الجغرافي عن طريق الراديو بحسب ذات المصدر الذي يضيف أن الأجزاء الأساسية المكونة  لملف طلب الرخصة  محددة  في المادة السادسة 6 من دفتر الشروط  القابل  للتحميل على الموقع  الالكتروني لذات السلطة.

كما تعلم نفس سلطة  الضبط  بدخول حيز التنفيذ للقرار المتعلق بدفتر الشروط المحدد لشروط و أحكام اقامة  واستغلال خدمات استقبال و تخزين المحتوى الحاسوبي لفائدة المستخدمين المتواجدين عن بعد في اطار توفير الخدمات المسماة الحوسبة السحابية.

وتم تحديد العناصر الأساسية المكونة لملف طلب الرخصة في المادة السابعة (7) من  دفتر الشروط  القابل للتحميل على الموقع الالكتروني لذات السلطة.

وتعد الحوسبة السحابية مجموعة من  خدمات حاسوبية متكونة من حواسيب الخدمة والتخزين و قاعدة  بيانات و مكونات  الشبكة  و برمجيات و أدوات التحليل وغيرها يتم  توفيرها عبر الانترنت (السحابة الالكترونية ).  وتسمى الشركات التي تقترح هذه الخدمات الحاسوبية بمقدمي خدمات الحوسبة السحابية.

وتقوم الحوسبة السحابية بتسهيل حفظ البيانات واسترجاعها بصفة استعجالية واستمرارية الأنشطة وتوفرها بأقل تكلفة لأنه يمكن استنساخ  وتخزين البيانات على العديد من المواقع المتكررة على الشبكة.

اترك تعليقاً