أصبح مصور أفضل بإتباع هذه النصائح التسعة للأيفون

الكل أصبح الآن مهوسا بالتصوير، و أصبح تطبيق الكاميرا ربما أكثر تطبيق استخداما من بين تطبيقات الهاتف الرئيسية. و مع التقدم التقني اللذي نشهده مؤخرا أصبحت الهواتف المحمولة أداة تصوير ممتاز جدا، و يمكن الخروج منها بنتائج رائعة و صور تكاد لا يصدق أنها من كاميرا هاتف فقط. في هذه المقالة سنقوم بإسداء بعض النصائح المهمة لكم و تحديدا لمستخدمي الأيفون للحصول على صور أفضل من أي وقت سبق.1. استخدام الـGrid و قاعدة الثلث
أحد الأدوات اللتي يستخدمها المحترفون في التصوير هي شبكة الـGrid، و هي عبارة عن خطين بالعرض، و آخرين بالطول، ينتج عنهم 4 نقاط تقاطع تمثل نقاط الإهتمام للمشاهد عند النظر الى أي صورة. يمكن تفعيل Grid في صفحة إعدادات التصوير في الأيفون و يمكنكم رؤيته في الصورة اللتي نحاول أن نأخذها في الأسفل. كما تلاحظون قررنا وضع هدف الصورة في نقطة التقاطع العلوية اليسرى.First-iPhone-6s-camera-samples (1)2. ألقي إهتماما كبيرا للضوء و مصادره
الضوء قد يغير الكثير في صورتك حتى لو لم تقم بنفسك بأي تغيير في إعدادات الصورة. ضوء الشمس مثلا مهم جدا و يختلف كثيرا ما بين فترة الظهيرة و فترة الغروب، حيث يصبح لون الشمس أكثر إحمرارا و تصبح الصورة أكثر دفء. أحد القوانين اللتي يجب إتباعها دائما هي محاولة عدم مواجهة مصدر الضوء مباشرة، و إنما احرص على أن يكون مصدر الضوء دائما في ظهرك أثناء التصوير.3. استخدم خيالك في زوايا التصوير
أغلب المصورين على الهواتف يتخذ وضعيات عادية و بديهية أثناء التصوير مهما كان هدف صورهم. لكن الحقيقة أنك تستطيع أن تحصل على نتائج خيالية بمجرد أن تقوم بتجربة زوايا تصوير مختلفة، مثل أن تقوم بالتصوير من الأعلى و الأسفل أو العكس. أحد الأساليب هو أن تقوم بالتصوير من خلف جسم معين و يكون هدفك هو الأبعد في المنظر كما قمنا في الصورة في الأسفل.

iphone6s-photo2

4. تحرك و لا تعتمد على التقريب الآلي
الصور اللتي ياخذها الهاتف تكون عالية الجودة و يمكنك لمن يشاهدها أن يقوم بتكبير الصورة لنفسك عند المشاهدة. لذلك حاول أن لا تستخدم التقريب الآلي للصورة و اللذي ينتج عنه انخفاض في جودتها. في المقابل حاول أن تتحرك أكثر و تقترب من الهدف اللذي تريد تصويره كما قمنا في الأسفل.

iphone6s-photo3

5. الفلاش مفيد حتى في النهار
المصورين المحترفين يقومون بإستخدام العديد من مصادر الإضاءة لإظهار صورهم بأفضل شكل ممكن. هذه المصادر المختلفة للضوء ليست متوفرة لمستخدمي الهواتف، لذلك يجب أن نكون مبدعين هنا. فمثلا لو كان مصدر الضوء الرئيسي هو الشمس، و قد تسببت في ظهور جزء من الجسم المصور مظلما بسبب الظلال، حينها استخدام فلاش الكاميرا لتقوم بإضاءة هذا الجزء المظلم و الحصول على صورة أفضل.

6. حسن الإضاءة بواسطة الأيفون
حسنا في بعض الأحيان تكون الصورة فعلا مظلمة، و لا يمكنك العودة لتصويرها مرة أخرى و لم يكن لديك مصادر ضوء خارجية حينها. بالتحريك لأعلى أو لأسفل على الشاشة فإنك تستطيع رفع الإضاءة أو السطوع للصورة حتى تصل الى الدرجة المناسبة.

iphone6s-photo1

7. استغل خاصية HDR أثناء التصوير في النهار
قلنا في السابق أنه من الأفضل أن لا تواجه مصدر الضوء أثناء التصوير، و هذا يتسبب في أن يظهر الجسم المراد تصويره في وضع مظلم. لكن بعض الأحيان قد تضطر لتصوير مصدر الضوء، مثل لحظات الغروب الرائعة. في هذه الحالة قم بإستخدام خاصية HDR و اللتي تقوم بالتحكم بحدة الضوء و إعطائك صورة أفضل.

8. استخدم ساعة أبل و أزرار الصور للتصوير
قد يعرف البعض خاصية التصوير عن طريق ساعة أبل من مقالاتنا السابقة، و هي خاصية مفيدة لمن يريد تثبيت الهاتف و التصوير بطريقة مبتكرة. لكن أيضا يمكنك فعل ذلك عن طريق زر الصوت في سماعة الرأس الخاصة بك.

9. البانوراما لا يجب أن تكون أفقية
كثير من الناس رسخ في ذهنهم أن التصوير بأسلوب البانرواما هو للصور الأفقية فقط. لكن الحقيقية هي أنك تستطيع التصوير بأسلوب البانوراما بشكل عمودي، مثل أن تقوم بأخذ صورة كاملة لك مع إحدى البنايات الشاهقة و المرتفعة.

panorama2

 

اترك تعليقاً